التعليم الأساسيالسنة التاسعة أساسي

المواطنة في بعدها القانوني

درس المواطنة في بعدها القانوني للسنة التاسعة أساسي. درس من دروس التربية المدنية للسنة 9 اساسي. الدرس من تقديم الموقع التربوي نجحني.

المواطنة في بعدها القانوني
المواطنة في بعدها القانوني

للمواطنة أبعاد مختلفة، وأوّلها البعد القانوني الذي يستند إلى الأركان التالية:

الجنسية: تُعتبر الجنسية حقًا لكل مواطن، وتُعد الرابطة القانونية التي تحقق انتساب الفرد إلى دولة معينة. يكون الانتساب إلى الدولة هو الشرط الأول لاكتساب صفة المواطنة. يمكن اكتساب الجنسية بواسطة رابطة الدم (النسب)، أو رابطة الأرض (الولادة)، أو عن طريق التجنيس.

الحقوق والحريات: يتطلب اكتساب صفة المواطنة أن يتمتع المواطن بمجموعة من الحقوق والحريات، مثل حرية التنقل والحق في الصحة والتعليم. تُضمن المواطنة حماية هذه الحقوق والحريات للأفراد.

الواجبات: تفرض المواطنة على المواطنين واجبات عدة ضمانًا للمصلحة العامة وقواعد العيش المشترك. من هذه الواجبات دفع الضرائب والأداءات، والدفاع عن الوطن، والحفاظ على الأملاك العامة. يتعين على المواطنين أداء هذه الواجبات بمسؤولية وتفانٍ.

المساواة أمام القانون: تقتضي المواطنة أيضًا أن يتساوى جميع المواطنين أمام القانون، بغض النظر عن أي شكل من أشكال التمييز مثل الجنس، اللون، الدين، اللغة، الآراء، والانتماء الاجتماعي. يجب على الجميع احترام القانون والالتزام به، ويتوجب على السلطات ضمان حماية جميع المواطنين وتوفير المساواة أمام القانون.

باختصار، المواطنة تستند إلى أركان قانونية تتضمن الجنسية، حقوق وحريات المواطنين، واجباتهم، والمساواة أمام القانون. يتطلب الالتزام بتلك الأركان بناء مجتمع عادل وديمقراطي يحقق حقوق وحريات الأفراد ويعزز التنمية المستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.