التعليم الثانويالثانية ثانوي

شرح نص إني مانع جاري – ثانية ثانوي – محور الشعر الجاهلي

شرح نص إني مانع جاري .. ثانية ثانوي محور الشعر الجاهلي ثانية 2 ثانوي شرح نص اني مانع جاري للكاتب الأعشى يندرج ضمن المحور الأول: الشعر الجاهلي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج نص اني مانع جاري مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص اني مانع جاري يندرج ضمن المحور 1 الاول الشعر الجاهلي من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية من الموقع التربوي نجحني.

شرح نص إني مانع جاري

محور الشعر الجاهلي ” شرح نص اني مانع جاري” للكاتب الأعشى مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

تحليل نص اني مانع جاري

التقديم : شرح نص اني مانع جاري
نص على شكل قصيدة مقتطف من ديوان الأعشى بعنوان الأعشى يندرج ضمن المحور الاول الشعر الجاهلي سنة ثانية ثانوي تعليم تونس

الموضوع : قصيدة اني مانع جاري
يمدح الشاعر شريحا مبرزا قيمة الوفاء لديه من خلال تذكيره بوفاء .

التقسيم: نص اني مانع جاري
الوحدات
المقاطع : حسب معيار التدرج من الإجمال إلى التفصيل
1-من البيت 1 الأول الى البيت 4 الرابع : مدح مجمل
2-البقية : مدح مفصل

التاليف: نص اني مانع جاري
يبدأ النص بالعام وينتقل إلى الخاص مما يثير اهتمام القارئ ويثير اهتماماته ويذكي لديه جودة الحماسة . *
تميزت قراءة الآبيات برقة ونعومة اللفظ وصياغة ممتعة. *
مدح الغصن و الجذور، مدح الفرع من خلال مدح الأصل فالفرع شريح . * يثير التعاطف والرحمة *.
ترسيخ قيمة الوفاء و الولاء ونحت صورة الفتى النموذجي.

الإستجارة و الإستغاثة.

التعريف بالشاعر الأعشى:

العنوان: الأعشى قيس – شاعر جاهلي من الطبقة الأولى في الجاهلية

مقدمة
الأعشى قيس هو شاعر جاهلي بارز ينتمي إلى الطبقة الأولى من شعراء الجاهلية. وقد اشتهر باسم “الأعشى” نظرًا لكونه كان ضعيف البصر، حيث يعنى الأعشى في اللغة العربية بالشخص الذي لا يرى جيدًا في الظلام. ويشتهر الأعشى الآخر الذي كان أكبر منه بالعمر بنفس اللقب. وكان يُلقب الأعشى بـ “أبا بصير” تفاؤلًا. عاش الأعشى حياة طويلة وعاصر ظهور الإسلام ولكنه لم يعتنقه، وأصيب بالعمى في أواخر حياته. ولد وتوفي في قرية منفوحة باليمامة، حيث كانت داره ومقبرته.

أسلوب الشعر وتأثره بالألفاظ الفارسية
كان الأعشى يتميز بكثرة مشاركته في الملوك العرب والفرس، مما أدى إلى انتشار الألفاظ الفارسية في شعره. وكان يتمتع بشعر غزير يغطي كافة المسالك الشعرية، ولم يكن هناك شاعر قبله يكتب شعرًا بنفس الكمية التي كتبها الأعشى. وقد اشتهر بأداء شعره بشكل متميز مما جعله يلقب بـ “صنّاجة العرب”، وهذا التسمية أطلقها عليه أبو الفرج الأصفهاني. ووفقًا لما يقوله التبريزي، كان الأعشى أول من انتهج الشعر لطلب المال.

نسب الأعشى
الأعشى قيس هو ميمون بن قيس بن جندل بن شراحيل بن عوف بن سعد بن ضُبيعة، وينتمي لقبيلة بني قيس بن ثعلبة. وتتصل نسبه بعلي بن بكر بن وائل، وتمتد إلى ربيعة بن نزار. ويُعتبر قيس بن جندل، والد الأعشى، الشاعر الذي سُمِّي بقتيل الجوع، وذلك بناءً على ما ذكره الشاعر جهنّام في معرض التهاجي.

معلقة الأعشى وقصائده
تعتبر “معلقة الأعشى” من أبرز قصائده. ويتميز الأعشى بقصائده الطويلة والجياد. وكان يتغنى بشعره بشكل كبير، مما جعله ييُلقب بـ “صنّاجة العرب وطناجة الغرب”. ويُقال إن الأعشى كان أول شاعر يُنتقد بسبب انحيازه للمال، إذ كان يمدح الأشخاص من أجل الحصول على الثروة والمكاسب الشخصية. ولم يكن يمدح أي فرد أو قبيلة إلا إذا كانت له مصلحة في ذلك، وكان ينتقد الأفراد والقبائل التي لم يكن له مصلحة معها. ويُعتبر الأعشى من أبرز الشعراء في الجاهلية الذين انتقدوا علقمة الفحل، واشتهر تنافره معه.

واستُهلك الأعشى في شعره بوصفه للخمر، وكان يصوغ قصائده بشكل مميز يصف فيه سحر وجمال الخمر وتأثيرها على النفس والمشاعر. وقدم الأعشى شعرًا غزيرًا يحتوي على تفاصيل دقيقة وصور شعرية مدهشة.

باختصار، الأعشى قيس هو شاعر جاهلي بارز يتميز بشعره الغزير والجيد، وكان يعتنق ويمدح الثروة والمكاسب الشخصية. كما استُهلك في شعره بوصفه للخمر واشتهر بتنافره مع علقمة الفحل.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.