التعليم الثانويالثانية ثانوي

شرح نص ضراب الكماة – ثانية ثانوي – محور الشعر الجاهلي

شرح نص ضراب الكماة .. ثانية ثانوي محور الشعر الجاهلي ثانية 2 ثانوي شرح نص ضراب الكماة للشاعر زهير بن أبي سلمى يندرج ضمن المحور الأول: الشعر الجاهلي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تقويم تاليف قصيدة ضراب الكماة مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص ضراب الكماة يندرج ضمن المحور 1 الاول الشعر الجاهلي من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي لغة عربية من المرحلة الثانوية شرح نصوص وقصائد على الموقع التربوي نجحني.

شرح نص ضراب الكماة
شرح نص ضراب الكماة

تحليل نص ضراب الكماة

التقديم : قصيدة ضراب الكماة :
قصيدة من الشعر العمودي على بحر الطويل في غرض المدح رويّها الدّال المكسورة مقتطفة من ديوان زهير بن أبي سلمى. والقصيدة مندرجة ضمن محور الشعر الجاهلي
قصيدة مدحية أبحرت على الطويل ((فعولن- مفاعيلن- فعولن- مفاعيلن×2)) للشاعر الجاهلي ((زُهير بن أبي سُلمى)) و هو من أصحاب المعلقات السبع اتصل بأشراف عصره و أسيادهم و على رأسهم “هرم بن سِنان” الذي مضى في مدحه بعد الوقوف على الأطلال و وصف الرحلة و الراحلة أخذت من الديوان،ط، دار صادر بيروت على امتداد الصفحات 23+24

الموضوع :
قصيدة ضراب الكمأة تعتبر من أروع قصائد المدح في العصر الجاهلي والذي أبدع في كتابتها هو الشاعر المخضرم زهير بن أبي سلمى.
للقصيدة مدح لهرم بن سنان وإبراز لبعض القيم التي ميّزت المجتمع الجاهلي
تغني الشاعر بقيم الفتوة و معاني السيادة في ذات الممدوح

التقسيم : قصيدة ضراب الكماة
المقاطع حسب معيار: معاني المدح
1- من البيت الاول 1 إلى البيت الخامس 5: المدح بالبأس
2- من البيت السادس 6 إلى البيت الثامن 8: المدح بالكرم
3- من البت التاسع 9 إلى البيت الثاني عشر 12: المدح بالنُّبل
4- البقية: المدح بالشرف

التحليل : قصيدة ضراب الكماة
المقطع الأول
ضراب الكماة فيه مثل لطامها.
فلم تك إلا هامة طاح بدرها.
وكف هوت جوزاؤها في قيامها، نضت منه وسطى عقدها وتعززت. بثالثها في سلكها ونظامها فتى لا يربي المال إلا لفقده.
وهنا يمدح الشاعر الصفات الحميدة لهرم بن سنان وكم كان فارس عظيم وقوي لا يهاب الموت، وشجاعته التي لا مثيل لها في ميدان الحرب.
حيث لم يستطع أحدا أن يوقفه أو يردعه ويهابه أعدائه في أي مكان يتواجد به.

المقطع الثاني
ضراب هامات الكماة ومن. راض الزمان بخلقه المرضي. ضرغام بأس غير محتجب. خوفا ونجم غير منقض، ضاهى السحائب منه جود يد. معتادة بالبسط والقبض. ضمنت سماحة راحتيه لنا.
قام زهير بن أبي سلمى في هذا المقطع الشعري بمدح أخلاقه الحميدة وكيف كان رجلا سخي وكريم وذو مروءة وأخلاق نبيلة.
وبالرغم من قوته وشجاعته وبراعته في الساحة الحربية إلا إنه كانت يده ممدودة بكل سخاء وجود وكرم للمحتاجين.

المقطع الثالث
أليس بضراب الكماة بسيفه. وفكاك أغلال الأسير المقيد. كليث أبي شبلين يحمي عرينه، إذا هو لاقى نجدة لم يعرد. ومدره حرب حميها يتقى به. شديد الرجام باللسان وباليد.
وهنا في هذا المقطع قام بتشبيهه بالليث أي الأسد وهذا يدل على مدى قوته وشجاعته.
وكم كان لا يتأخر أبدا في أن يدافع عن مظلوم أو يفك أسر أسير.
كما وصفه بالحكمة والذكاء اللغوي التي لا تنقص شيء عن براعته الحربية وقوته البدنية

المقطع الرابع
هكذا قد أجبنا هواك لما دعانا. وعصينا العذول حين نهانا. ووردنا من بحر حبك وردا. صافيا دونه الكماة تفانى. وبذلنا النفوس ثم ولم. ننكل ضرابا من دونه وطعانا. واستطبنا طعم المنون.
وهنا يمدح الشاعر مدى حبه واحترامه الممدوح وثقة قبيلته به وكم هو حكيم في قراراته لدرجة أن يطيعوه احتراما له وثقة فيه

المقطع الخامس
وغير ضراب يقط الرؤوس. إذا خمد الجمر لم يخمد. وطعن يمزق أهب النحور. كمعمعة النار بالفرقد. وكم قد شهدناه يوم الوغى. وبيض النصول بلا أغمد. يشل الكماة بصدر القناة.
في هذا المقطع يصف مهاراته الحربية وقدرته على إخافة أعدائه وبث الرعب فيهم.

تحليل قصيدة ضراب الكماة
كان واضحا جدا كيف لعبت الأساليب المصرفية المستخدمة في القصيدة دورا هاما في كيفية وصف الممدوح.
كما استخدم الشاعر صفات رنانة قوية تعبر عن أخلاقيات المجتمع في هذا الوقت وكان شائع مدحها في عصر الجاهلية مثل الجود والكرم والشجاعة والنبل والشرف والعفة سنان وقبيلة بني سنان.
وكم كان رجلا شجاعا أبيا يصد أعداؤه بكل رسالة وفي نفس الوقت كان يتسم بالنبل وحسن الأخلاق وكرم الغير وسخائه وبلاغة اللسان والحكمة
مواطن الجمال في قصيدة ضراب الكماة
تم استخدام الأسلوب الإشكالية في هذه القصيدة مثل أسلوب التخيير.
تم استخدام أكثر الأساليب الجمالية شيوعا وهو أسلوب التشبيه عندما شبه الممدوح بالليث أى الأسد وهذا دليل على قوة الممدوح وشجاعته وسيادته على بني قبيلته.
قام الشاعر باستخدام صيغة المبالغة مثل كلمة كمال وهذا يدل على أن الممدوح شخص ذو أهمية وتأثير في قبيله.
بالإضافة إلى صيغ مبالغة أخرى مثل فياض وهذا يعبر عن مدى كرم وسخاء الممدوح.
كما استعان الشاعر بكلمات مثل “تقي” و”نقي” وهذا دليل على صفاء ونقاء قلب الممدوح واتسامه بالأخلاق الحميدة المشرفة وعفته.
من خصائص أعمال زهير بن أبي سلمى
يتمتع شعر زهير بن أبي سلمى المزيني بالمصداقية النابعة من تجارب حياتية فعلية
يقوم زهير بن أبي سلمى بانتقاء الألفاظ والتعبيرات التي تتسم بالرصانة والسلاسة في آن واحد وقوة المعنى، وعمق التعبير.
هكذا اهتمامه بتقديم قصيدته على أحسن وجه لذا كان يقوم بتنقية القصيدة ومراجعتها لتجنب أي أخطاء لغوية.
وهذا ما كان يتسم به شعراء جيله معتمدين في أشعارهم على كل ما يرى ويسمع ويحس من البيئة المحيطة لهم لصياغة قصيدة تتمتع بالرصانة والبلاغة.
يتسم أيضا شعر زهير بن أبي سلمى بالعفوية والتلقائية والبساطة المعقدة.

يظهر بوضوح في القصيدة دور الصيغ الصرفية في وصف الممدوح، والأساليب المستخدمة
في ذلك، كما تظهر أيضا بعض القيم المستخدمة قديما في المدح في عصر الجاهلية مثل
الشجاعة، والكرم، والعفة، والعقل
موضوع القصيدة يكمن في مدح هرم بن سنان، فمدح صفة القوة والفتوة فيه وكل معاني
السيطرة التي يتمتع بها هذا الممدوح، مع استخدام القيم التى كانت تميز عصر الجاهلية آنذاك.
المقطع الأول في القصيدة الذي يشمل الأبيات من 1 إلى 5 يحتوي على الصفات الحربية
للممدوح مثل: القوة، الفروسية، والشجاعة.
المقطع الثاني والذي يضم الأبيات من 6 حتى 9 والذي تحدث فيه الشاعر عن الصفات
الأخلاقية للممدوح مثل: الكرم، والجود، والسخاء.
وفي المقطع الثالث بداية من البيت العاشر وحتى البيت الخامس عشرتحدث الشاعر عن
الخطاب الحكمي

⇐ الاستفهام: “أليس…؟”: الإخبار عن صفة من صفات الممدوح وهي الشجاعة.         
⇐ التشبيه: تشبيه الممدوح بالليث بجامع القدرة على الحماية
الإجارة ودعوة الشجاعة والحماية والقوة من الصفات التي يمدح بها الفتى الجاهلي.

للتوسع: بم يوحي لك تعدد صفات الممدوح؟   الممدوح ذات تتميز عن بقية أهل القبيلة و تلك من معاني المدح في الجاهلية.
استخراج لصيغ مبالغة و المعاني الدالة عليها الحماية فكاك ⇐ حمال ⇐ صيغ مبالغة تظهر شدة فاعلية ذات الممدوح فهو ذات  فاعلة في القبيلة.
المجتمع الجاهلي مجتمع تقوم قيمة على الاختفاء بالصفات و الخصال الحربية.

تعريف الشاعر زهير بن أبي سلمى

زهير بن أبي سلمى: حكيم الشعراء في الجاهلية وشاعر من مضر (520-609م)

زهير بن أبي سلمى، المعروف أيضًا بربيعة بن رباح المزني، كان شاعرًا عربيًا بارزًا في عصر الجاهلية. وُلد في العام 520 م في المدينة المنورة، التي كانت تعرف ببلاد غطفان. يُعد زهير واحدًا من ثلاثة شعراء مقدمين على سائر الشعراء في عصره، إلى جانب امرؤ القيس والنابغة الذبياني. وتوفي قبل بعثة النبي محمد بسنة واحدة.

حياة زهير بن أبي سلمى:
زهير بن أبي سلمى كان حكيمًا وشاعرًا موهوبًا في عصره. وُلد ونشأ في المدينة المنورة، وتأثر بأبيه وخاله وزوج أمه، الذين كانوا أيضًا شعراءً. تزوج زهير مرتين، الزوجة الأولى كانت تُدعى أم أوفى، ولكنه طلقها بعد وفاة أبنائهما. وتزوج من كبشة بنت عمار، وأنجب منها ابنين هما كعب بن زهير وبجير بن زهير. ولديه أيضًا شقيقتان يعرف عنهما أنهما كانتا شاعرتين، وهما الخنساء وسلمى.

أسلوبه الشعري:
قصائد زهير بن أبي سلمى تتميز بالأناقة والسلاسة، والبساطة في المعنى. يستخدم الألفاظ السهلة المفهومة والتعبيرات الجميلة مثل الاستعارة المكنية وصور المبالغة. يفضل استخدام بحر الطويل في قصائده بشكل شائع، ويليه بحر البسيط في قصائده المدحية، بينما لم يستخدم بحر الوافر وبحر المتقارب كثيرًا.

مواضيع قصائده:
يتأثر زهير بن أبي سلمى بالأحداث والمشاكل المحيطة به في قصائده. يصف الرحلات والمغامرات، وتتميز قصائده بالشجاعة والشرف والأخلاق الحميدة. يقدم بعض النصائح والعبر من خلال أعماله الشعرية، وكان يعتبر محبوبًا ومحترمًا في مجتمعه.

أخلاق زهير بن أبي سلمى:
زهير بن أبي سلمى كان يتمتع بالعديد من الصفات النبيلة. كان رجلاً محبًا للآخرين ومسالمًا، ولايوجد معلومات محدودة عن حياة زهير بن أبي سلمى وأخلاقه، وذلك بسبب أن معظم المعلومات المتاحة عنه مأخوذة من قصائده التي تركزت على المواضيع الشعرية والأحداث. ومع ذلك، يُعتبر زهير بن أبي سلمى واحدًا من أعظم الشعراء في الجاهلية، وكانت قصائده تُعتبر مرجعًا في فنون الشعر العربي.

من القصائد المشهورة لزهير بن أبي سلمى قصيدة “الملكة” وهي واحدة من أبرز قصائده المدح. وتتناول القصيدة قصة الملكة بلقيس ولقاءها بالنبي سليمان عليه السلام.

يُعد زهير بن أبي سلمى جزءًا من التراث الشعري والثقافي العربي القديم، وقصائده ما زالت تُدرس وتتداول حتى يومنا هذا.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.