التعليم الأساسيالسنة السابعة أساسي

شرح نص صور من الماضي والحاضر 7 اساسي مع الإجابة عن الأسئلة

نص صور من الماضي والحاضر 7 اساسي

شرح نص صور من الماضي والحاضر مع الإجابة عن الأسئلة من محور تونس الجميلة السنة سابعة أساسي. نص للسنة 7 اساسي. يمكنكم أيضا قراءة موضوع منجز محور تونس الجميلة.

شرح نص صور من الماضي والحاضر
شرح نص صور من الماضي والحاضر

الموضوع:

يصف السارد ما شهده اثناء زيارتع لمجموعة من المناطق في تونس و يسترجع ما يعرفه من معلومات عن تاريخه.

 الوحدات : حسب معيار المكان :

1-من بداية النص الى الاصيلة: في قرطاج و ضواحيها 
2-بقية النص : تونس العاصمة 

الاجابة عن الاسئلة :

2 – و بين ما بقي من الاعمدة و الاحجار . نكاد نسمع قعقعة الاسلحة و هي واقعة على مسافة عشرين كلم من العاصمة تونس.

  3 – الاطلال و حفيف الامواج وقعقعة الاسلحة: قرطاج .
المواني و المساكن البيضاء و الحدائق: صالمبو  ميناء و ارصفة واسعة و نوافذ زرقاء و منارة: سيدي بوسعيد  الحصن : حلق الوادي  قصور و نوادي و الانغام: المرسى.

4- من القرائن الدالة على جمع تونس العاصمة بين مظاهر الحياة العصرية ومظاهر الحياة التقليدية هو جمعها بين المعالم والمباني العصرية من جهة ومحافظتها على معالمها الاثرية وبيتها العتيقة من جهة اخرى. اذ يقول الكاتب: » ننتقل بين الاحياء العصرية والمباني الجديدة والشوارع الواسعة والميادين المنبسطة والمنتزهات العامرة بالزهور والورود والاشجار » ثم يقول في موضع اخر من النص « ننظر بعيون مشوقة الى الكنوز الدفينة في المتاحف والبيوت العتيقة والمعالم ».

5-  استعمل الكاتب الوصف كوسيلة لابراز مدى اعجابه بتونس خلال زيارته لها. لذلك نجد معجم الانبهار منتشرا في النص من ذلك: » بشغف / عيون مشوقة / فوجئنا / مثير / منغمة ».

تحليل نص صور من الماضي والحاضر

الوحدة الاولى  الحدث :

زيارة السارد لمجموعة من المناطق:  اطلال قرطاج: مدينة عظيمة و انتصارات و نفوذ  حلق الواد: حصن  صالنبو: المواني البونقية و المساكن و حدائقها  المرسى: قصور بايات تونس  سيدي بوسعيد: الارصفة، المنارة و الابواب و النوافذ .

راوح السارد بين الماضي و الحاضر اذ وصف ما شاهده من معالم رآها في تونس و كلها دليل على التاريخ العريق لهذه المناطق.

  الوحدة الثانية :

احياء عصرية و مبان جديدة و شوارع واسعة : تطور و حركية  دور الثقافة و قاعات العروض و اروقة الفنون و المكتبة الوطنية و جامع الزيتونة و مقام سيدي محرز.

اهتمام بالثقافة من خلال المحافظة على اماكن مخصصة لها منذ القديم و من خلال بروز اسماء لعلماء و ادباء اشتهروا في تونس منذ القديم++ المراوحة بين العصري و التراثي اضف على تونس جمالا جعلها قبلة للسياح.

العودة لصفحة شرح نصوص محور تونس الجميلة

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.