السنة التاسعة أساسي

شرح نص في الرسم شفاء – محور الفنون – التاسعة أساسي

شرح نص في الرسم شفاء – محور الفنون – التاسعة أساسي.  للكاتب السوري حسان المالح يندرج ضمن المحور الرابع الفنون من كتاب النصوص أنوار 9 اساسي.

شرح نص في الرسم شفاء 9 اساسي
شرح نص في الرسم شفاء – محور الفنون – التاسعة أساسي

التقديم المادي :

النص مقال تفسيري للطبيب النفسي السوري حسان المالح. مقتطف من كتابه الطب النفسي و الحياة و يندرج ضمن محور الفنون.

  موضوع نص في الرسم شفاء:

يبين الكاتب وظيفة الفن عامة و الرسم خاصة مبرزا قيمته في حياة الفرد معددا وظائفه النفسية و التعبيرية.

  التقسيم : حسب معيار المضمون

  الوحدة الاولى : من س1 الى س18:

الرسم خصائصه و وظائفه.

  الوحدة الثانية : البقية : الفن خصائصه و وظائفه.

  ابني المعنى :

1- للفن عامة وظيفة اساسية تتمثل في اشباع الجوع الابدي للجمال الحسي و النفسي و الفكري. و اشباع يولد متعة الحواس فتحدث اليه متعة الاحساس بالتنفيس و التعبير عن انفعالات النفس و خيالاتها. و قد استدل الكاتب على ذلك بحجة واقعية تتمثل في استعمال جل انواع الفنون و وظيفتها التعبيرية التنفسية للعلاج. مقدما امثلة تتمثل في العلاج بالفن و العلاج بالتمثيل و العلاج بالموسيقى. اما للرسم خاصة وظيفة تتمثل في السيطرة على الموضوعات و الاشياء التي ترسم و قد استدل الكاتب على ذلك باستعمال حجة تاريخية تتمثل في ان الانسان القديم كان يرسم الحيونات المفترسة فيعطيه ذلك شعورا بالامن و القوة.

2- سلط الكاتب في الوحدة 2 الضوء في البداية عن مميزات الرسم و فوائده. حيث هو يمكن من التعبير و ابداع اشكال و صور يمكن النظر اليها و الاحتفاظ بها و ايضا تبادلها و عرضها على الاخرين. و في ذلك تشجيع للذات و تقوية لها و دعم ثم عرف الكاتب فن الرسم مقدما ميزة اخرى يختص بها الا و هي اعطاء قيمة لاشياء لا يمكن الحديث عنها.

و وضح الاعلاقة بين اللوحة و الفنان ثم عرف الرسم مرة ثانية فجعله نوعا من اللعب بالمعنى النفسي العميق. مستعرضا اثر ذلك مميزات هذا الفن من تسلية و استعمال للادوات بمهارة و الاحالات التي يرسم فيها الفنان.

3- راوح الكاتب بين العموم و الخصوص فيستعرض مزايا الرسم اولا و هو نوع من انواع الفنون ثم ينتقل بنا الى الفن و قيمته عامة على الشخصية و الفرد و المجموعة. ثم يعود بنا الكاتب الى التفصيل فيذكر لنا فن الرسم و هكذا كانت المراوحة داخل النص و من خلالها يمكن ان نستجلي ما يجمع الفنون. فهي تعبير لغوي كلامي حيث تشترك في الوظيفة التعبيرية التنفيسية و تشجيع الذات و تقويتها و دعمها. و تشترك في هدف واحد و بذلك عي تختلف عن الحلم و الخيال و لكنها تختلف في خصائص تتمثل في طريقة التعبير تلك و نوع الفن و ادواته الازمة و المهارة المطلوبة. فتكون الوظيفة واحدة و الطريقة مختلفة.

4- يبحث الانسان دوما عن تصوير لواقعه الذاتي و واقع ما حوله كما يبحث عن طريقة آمنة للسيطرة على المخاوف و القلق و استخراج ما يغوص في الاعماق من مكبوتات غجزت النفوس عن البوح بها و ما الرسم الا الوسيلة الانجع و الانسب لتحقيق قيم الجمال الحسي و النفسي المرهف.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.