السنة التاسعة أساسي

شرح نص يريك ما لا تراه – محور الفنون – التاسعة أساسي

نص يريك مالا تراه 9 اساسي

شرح نص يريك ما لا تراه- التاسعة أساسي – محور الفنون. نص للسنة 9 اساسي ضمن محور الفنون. يمكنكم أيضا قراءة شرح نص في الرسم شفاء – محور الفنون – التاسعة أساسي.

نص يريك مالا تراه 9 اساسي
شرح نص يريك ما لا تراه – محور الفنون – التاسعة أساسي

التقديم المادي:

نص وصفي تفسيري اقتطف من مقال للاستاذ الجامعي توفيق بكار. الذي تميز بانتاج غزير لا سيما في مجال النقد و يندرج ابنص ضمن محور الفنون.

  الموضوع : 

يبين الكاتب قدرة الصورة الفوتوغرافية الفنية على جعل الفرد يكتشف مواطن الجمال في الموجودات. مقارنا بين فني الرسم و التصوير مركزا على مظاهر الابداع في فن التصوير الضوئي.

تقسيم نص يريك ما لا تراه:

 حسب معيار المضمون

  الوحدة الاولى: س1: مظاهر الجمال في الموجودات.

  الوحدة الثانية : من س7 الى س12: مظاهر الجمال في رؤية المصور.

  الوحدة الثالثة: من س13 الى س14: دور المصور في كشف مظاهر الجمال.

  الوحدة الرابعة: س15 الى س20: مجهود المصور.

  الوحدة الخامسة: س21 ال. س25: المقارنة بين فن الرسم و التصوير.

  الوحدة السادسة: البقية: خصائص فن التصوير الفوتوغرافي.

  ابني المعنى:

1- تجعل الصورة الشمسية الفنية الانسان يكتشف العالم من جديد من خلال ما يشاهده و يتمعن فيه كالارض و العمران و الشعب و الدور و الطبيعة. فتنظر الى العالم في الصور الى الملامح متأملا . فاذا انت كأنك لم ترها قبل ففن التصوير يعيدها اليك جديدة عجيبة.

و الدليل الاكبر على ذلك الوصف الذي ورد في النص لشخصية بيريز التي لا تزال عينه حية حساسة ذكية خبيرة بهذه الارض و اهلها. فكم جال فيها بينهم فجاب كل المناطق.

2- فن الرسم: للرسام مطلق الحرية في ان يتدبر امره فيخط و يفسخ و يعيد الرسم  فن التصوير : ليس للمصور الا حضور اللحظة  لا يركب المنظر و لا يرتب العناصر  تقدير المسافة و ضبط الزاوية.

  3- يصبح التصوير الفني فنا عندما تكون عين المصور حية حساسة ذكية و خبيرة و بارعة في عملها. فيتحلى بالصبر ليقتنص الفرصة في لمح البصر ، يقدر المسافة ، يضبط الزاوية ، يحدد خط الرؤيى.

ابدي رايئ:

ارى ان هذا الرءي لا يستقيم اليوم في ضوء تطور تقنيات الرسم بالحاسوب فنحن نعلم ان على المصور ان يحدد المكان المناسب عن الهدف. و يحدد وضع الهدف عن الخلفية، و يختار موقع الكاميرا لتصوير الطبيعة الصامتة او التصوير الصحفي.

فكما المصور اليوم هذه المهام فقد اصبح للرسام مع تطور التكنلوجيات الحديثة الحق في التخلص من الفرشاة و تعويضها بأخرى تظهر على شاشة الحاسوب. فتعطي للرسام العصري الحرية المطلقة لاختيار الالوان و التخلص من مشاعر العجز و القصور. و اعادة الرسم لتصبح اللوحة سهلة الرسم توفر الجهد لصاحبها فيتساوى بهذا الرسام و المصور. فقد قال توفيق بكار: “ليس الفن في آلة التصوير بل في عين المصور ” فليس الفن كذلك في اداة الرسم سواء كانت آلية او غير آلية بل في خيال الرسام. و هكذا فإن الرسم صار لا يقل شأنا عن التصوير بفضل الحواسيب الحديثة.

تاريخ الفن الفوتوغرافي:

يعتبرالتصوير الفوتوغرافي فنا متعدد الأبعاد، فقد بدأ استخدام الكاميرات لتصوير الصور في النصف الأول من القرن التاسع عشر، ولكنه لم يتم اعتباره فناً بحتاً حتى القرن العشرين.

في العصر الحديث، أصبحت الفوتوغرافيا تستخدم على نطاق واسع في الفنون التشكيلية والتصوير الفوتوغرافي الفني. ومن أبرز الفنانين الذين استخدموا الفوتوغرافيا في أعمالهم الفنية:

1- أنسل أدامز (1902-1984)، الذي كان يستخدم التقنيات الفوتوغرافية لتصوير المناظر الطبيعية الرائعة في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- مان راي (1890-1976)، الذي كان يستخدم الفوتوغرافيا لتوثيق الحياة اليومية في باريس والعالم.

3- إدوارد ستيشن (1904-1989)، الذي كان يستخدم التقنيات الفوتوغرافية لتصوير الرقص والحركة البشرية.

4- ديان أربوس (1923-1984)، الذي كان يستخدم التقنيات الفوتوغرافية لتصوير الجسد البشري والحركات الراقصة.

5- آني ليبوفيتز (1949-2021)، الذي كان يستخدم التقنيات الفوتوغرافية لتصوير المشاهير والأشخاص العاديين على حد سواء.

ويعتبر الفن الفوتوغرافي اليوم من أهم الفنون المعاصرة، ويتضمن تقنيات متنوعة مثل التصوير الفوتوغرافي الفني والفوتوغرافيا الفنية البديلة والمعالجة الرقمية للصور، ويستخدم في العديد من المجالات مثل الإعلانات والصحافة والتصوير الفوتوغرافي الفني.

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.