موضوع إنشاء منجز محور حكايا وأساطير – السابعة أساسي
فرض إنشاء محور حكايا وأساطير
جدول المحتويات
يقدم لكم الموقع التربوي نجحني موضوع إنشائي منجز من محور حكايا وأساطير للسنة السابعة أساسي.

تفكيك موضوع إنشاء محور حكايا وأساطير
الموضوع:
رَوَتْ لك جدَّتُكَ حكاية خرافية ، فشدَّتك أحداثها العجيبة وجوها السَّاحِرُ المُثِيرُ.
أسرد تفاصيل الحكاية مستخلصا العِبْرَة مِنْها في نص سردي ذي بنية ثلاثية لا يتجاوز 22 سطرا.
+ التخطيط :
1- وضع البداية
الزمان : عصر غابر موغل في القِدَم
المكان مملكة مزدهرة ، غابة سحرية ملتفة الأشجار
الشخصيات : الملك ، الأميرة الحسناء ( بهية الطلعة، خفيفة الظل ، محبوبة ..)
الحدث : خروج الأميرة في غفلة من حراسها للتنزه في الغابة
2 – سياق التحوّل
الحدث القادح : بروز كائن أسطوري من البحيرة ( غول ضخم الجثة ، له عين واحدة ..) و
اختطاف الأميرة وسحبها نحو قلعته ذات الأسوار العالية السوداء التي تقع في قمة جبل
شاهق
ردة فعل الأميرة : ذعرت و ارتعدت فرائصها و صرخت خوفًا و وجلاً – الانتحاب – هزل جسمها و رق عظمها
محاولات إصلاح الخلل
تكليف الملك للجند بالبحث عن الأميرة دون جدوى
قدوم فارس مغوار على حصان أبيض قوي
صعود الجبل وتخطي الأهوال ) قطعان الذئاب الضارية – الانهيارات الصخرية .. )
خوض قتال شرس مع الحرّاس ) مخلوقات عجيبة بجلد اسود و آذان طويلة و عيون حمراء و أسنان حادة ..)
اقتحام القلعة بحذر
مواجهة الغول ) واجهه برباطة جأش ، تفادي هرواته الضخمة بمهارة ، تحين فرصة و تسديد طعنة نجلاء إلى عين الغول ، فقدان الوحش لحاسة البصر و ارتطامه بجدار القلعة و سقوطه من قمة الجبل الشاهق و موته …
تحرير الأميرة من محبسها
3- وضع الختام
إصطحاب الأميرة إلى مأمنها
تكريم الفارس الهمام و تتويجه قائدا للعسكر
وفاة الملك بسبب مرض عضال بعد شهر
تولي البطل سدة الحكم وسيره في البلاد سيرة حسنةً
العبرة
الشجاعة الفطنة يهزمان الضخامة الجسدية
عاقبة الظلم وخيمة.
مراجعة لفرض الإنشاء / محور حكايات وأساطير سنة 7 أساسي
الحكاية العجيبة هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة والحكاية العجيبة تنقسم إلى قسمين : – الحكاية الخرافية أو الأسطورية مثل حكايات ألف ليلة وليلة” أو حكايات كليلة ودمنة”
قصص الخيال العلمي
– الخطوة الأولى : تحديد الأحداث :
اقترح أحداثا لحكايتك وتدرج فيها عبر المراحل التالية :
1- حالة البداية: اختر بداية لحكايتك واجعل هذه البداية هادئة ، فلا تبدأ بأحداث متوترة منذ البداية ، ولتكن هذه المرحلة فرصة لوصف المكان وتحديد الزمان وتقديم الشخصيات
-2 عمليات التحول : في هذه المرحلة اجعل الأحداث تنطلق وتتطور ، ولتحقيق ذلك تتبع ما يلي :
اقترح الحدث المحرك : أي أنك ستقترح سببا يؤدي إلى حدوث العقدة أو التوثر او المشكلة
– حدد العقدة : صف الورطة أو المشكلة التي وقعت فيها شخصية أو شخصيات الحكاية أو القصة اقترح الحل : اجعل الشخصيات تتوصل إلى حل ، واحرص على أن يكون الحل ذكيا ومجديا
-3- حالة النهاية : كما بدأت حكايتك هادئة احرص على إنهائها هادئة أيضا ، فبعد التوصل إلى الحل تعود الأحداث إلى ما كانت عليه سابقا.
– الخطوة الثانية: تحديد الشخصيات :
اختر شخصيات خيالية / أسطورية / خارقة واجعلها تتصارع مع
شخصيات عادية من الواقع
.
– الخطوة الثالثة والرابعة : تحديد الزمان والمكان :
اجعل أحداث حكايتك تدور في زمن ومكان عجيبين وغريبين (صف هذه العجائبية في المكان والزمان)
– الخطوة الخامسة : صياغة الحكاية صغ كل ما سبق على شكل حكاية أو قصة مستوفية لكل الخطوات السابقة.
أفراً محاولس من انجاز زملائی تم أكتب محاولتي
خرج الفلاح الفقير من المدينة متجها إلى الريف ارتسمت امامه الطريق زيتونا وكروما وغابات ، ووسط الأشجار الباسقة وجد نفسه تانها وسط الطريق
وكانت الرياح تزمجر بصوت مخيف، فتملكه إحساس بالرعب، وأحس بأن أحدهم يتبعه ويقتفي أثره ، فبدأ يلتفت يمينا وشمالا وتارة إلى الخلف.. وبعد هنيهة اعترض سبيله تنين ضخم له رأسان أحدهما ينفث نارا وقف المسكين
مشدوها وحائرا وخاطب نفسه : أأنا في كابوس أم عاد بي الزمن إلى عصر الدايناصورات؟! . ثم أدرك أنه الواقع ، الواقع
في أحد أيام العطلة ، وأنا ذاهبة إلى سوق المدينة ، أثار انتباهي رنین هاتف عمومي قرب باب السوق المطل على المدينة القديمة ،
والغريب في الأمر أني لم أر مثل هذا الهاتف من قبل ، فقد كان المكان الذي يتواجد فيه عبارة عن غرفة صغيرة حمراء اللون ذات باب شفاف يطل على هاتف مثبت بجدار الغرفة. اقتربت من الجهاز بخوف
فإذا بي ألمح ضوءا مشعا يتدفق من داخل الغرفة فتحت بابها ويدي ترتجف من الخوف ، أمسكت السماعة فأخبرتني بأن الهاتف آلة للسفر عبر الزمن ، يكفي تركيب أرقام سنة معينة للولوج إليها.
زادت السماعة من حجم فضولي ، لكن قلقي وخوفي كانا كبيرين فقررت الخروج، لكني وجدت الباب مقفلا حاولت فتحه بدون جدوى فإذا بالسماعة تخبرني أني لن أخرج من الغرفة إلا بعد زيارتي لزمن
.
في أحد أيام العطلة ، وأنا ذاهبة إلى سوق المدينة ، أثار انتباهيرتین هاتف عمومي قرب باب السوق المطل على المدينة القديمة .
والغريب في الأ
مر أني لم أر مثل هذا الهاتف من قبل ، فقد كان المكان الذي يتواجد فيه عبارة عن غرفة صغيرة حمراء اللون ذات باب
شفاف يطل على هاتف مثبت بجدار الغرفة. اقتربت من الجهاز بخوف فإذا بي ألمح ضوءا مشعا يتدفق من داخل الغرفة فتحت بابها ويدي ترتجف من الخوف ، أمسكت السماعة فأخبرتني بأن الهاتف آلة
للسفر عبر الزمن ، يكفي تركيب أرقام سنة معينة للولوج إليها زادت السماعة من حجم فضولي ، لكن قلقي وخوفي كانا كبيرين
ف
قررت الخروج، لكني وجدت الباب مقفلا حاولت فتحه بدون جدوى ، إذا بالسماعة تخبرني أني لن أخرج من الغرفة إلا بعد زيارتي لرمن
الغريب الذي صفعه من حيث لا يدري.. فاستيقظ من دهشته وبدأ يتمتم في ارتعاش : ((من) تكون
أيها ..؟!)) أجابه بصوت مرعب ارتج له المكان : ((أنا) التنين ملك هذه الغابة ..)) وماذا تريد أيها التنين
أريد حمارك الأشهب.. ماذا تريد..؟ أتريد حماري..؟ نعم- أنا رجل فقير لا أملك سواه ، هو معواني ومساعدي على الحرث والسفر
الطويل.. إذا.. فلنتقايض .. وماذا في المقابل؟
حبة فاصوليا .. ماذا ؟ أجننت؟! – لا إنها حية سحرية نادرة. وبعد تفكير قبل الفلاح المقايضة
فهي السبيل الوحيد ليخرج حيا من هذه الورطة العويصة. رجع أخيرا إلى قريته وهو في حالة
سيئة من التعب والحيرة وقد بدا كالمجنون وهو
يردد : ((لقد أعطيت حماري مقابل حبة فاصوليا )) وصارت زوجته تندب حظها التعيس وهي تصرخ
: ماذا فعلت أيها الأحمق..؟! أعطيت كل ما نملك مقابل جبة فاصوليا ؟! أجننت ؟ لماذا عدت ؟ طأطأ
الفلاح رأسه دون جواب ..وبعد تفكير ملي لحل .
مشكلته ..لم يجد من حل سوى زرع حبة الفاصوليا الصغيرة وهو يمني النفس بحدوث
معجرة ما. صباحا ، قام الأهل والسكان يصيحون : (ما هذا ؟! شجرة أثمرت حبات ذهبية!!!)
ومنذ ذلك اليوم صار العلا تاجرا ثریا ذائع الصيت .. وعاش حياة الملوك دون بخل.. وعندما
جلس على صخرة الجماعة وحكى حكايته
للقرويين ، افتاد كل منهم حماره باحثا عن التنين وسط الغابة المظلمة.
معین غیر زمني . شعرت بيأس شديد لفشل محاولاتي في الهرب ،
فركبت الرقم : 3012 معتمدة على حظي فإذا بأضواء شبيهة بأشعة
الشمس تخرج من الجهاز ، وإذا بصوت غريب مفرع كفرقعة الألعاب
النارية يصدر من السماعة. استمر هذا الأمر بضع ثوان وأذنت لي السماعة بالخروج
خرجت من الغرفة فإذا بكل شيء تغير : البنايات، الطرق ، الناس ، كل شيء ، السوق التقليدي قد تحول إلى سوق عصري فخم عال يرتفع
في السماء شامخا كأنه صومعة مسجد ، أما المدينة القديمة فلا أثر لها هنا كل شيء قد دمر ، المسجد العتيق والنافورة الجميلة والمنازل الأنيقة ، وصارت مكانها إقامات سكنية متطورة وفخمة
وعصرية مجهزة بأحدث وسائل التكنولوجيا . حتى الدروب والأزقة الضيعة قد صارت طرقا لسيارات عجيبة لم أر لها مثيلا. رفعت رأسي للسماء الزرقاء الجميلة فإذا هي سوداء من دخان سیارات ترکت
طريقها العادي لتصير نسورا محلقة في الفضاء ما هذا المكان؟؟!! أهذه حقا مدينتي ؟؟ لم أعد أطيق البقاء هنا ولو لثانية واحدة . التفت خلفي فإذا بالغرفة قد اختفت من المكان الذي تركتها فيه . ترى هل
خدعتني ؟ لقد وعدتني السماعة بأن تعيدني إلى زمني حين أزور زمنا غيره ، هل سأبقى حبيسة هذا الزمن الغريب إلى الأبد؟ مجرد
التفكير في ذلك يشعرني بالحزن والأسى ، فانطلقت أصرخ وأبكي
من شدة الذعر ، فجأة سقطت على الأرض ، هذه غرفتي بلا شك ، لم
یکن هذا السفر سوى حلم مزعج، والحمد لله أنه انتهى. موضوع إنشاء منجز محور حكايا وأساطير
نهضت من فراشي وكلي فرح وحيوية ، فطلبت مني أمي أن
أذهب إلى السوق لأشتري لها بعض الحاجيات، وفي طريقي إلى
هناك أثار انتباهي رنين هاتف عمومي قرب السوق…
عبارات
– كنت مغرما بالحكايات والأساطير لما تتميز به من غرابة وخيال، ولما تتضمنه من معان وعبر، وكانت جدتي لا تتوانى
عن إمتاعي بمثل هذه الحكايات ومن ضمن هذه الحكايات قصة بدت لي أغرب من سابقاتها وأعمق تلك التي تصور
ان لمن أسعد أيام حياتي ذلك اليوم الذي تزورنا فيه جدتي لتبيت عندنا فنتحلق حولها لنسمع قصصها الخيالية
وحكاياتها العجيبة وأساطيرها الغربية وقد كانت كلها تزخر عبرا وقيما نبيلة (وهي أشبه ما تكون وهي بمثابة
تبع تنهل منه مصادر أخلاقنا ومبادئنا نتسلح بها فتساعدنا على خوض غمار الحياة ومجابهة صعابها ومن
بين هذه الحكايات واحدة بقيت راسخة في ذهني تتحدى صولة الزمن الذي وقف عاجزا عن محوها من
مغامرة …
إنها حكاية فيها إمتاع وإفادة
للحكاية أبعاد ومعان عميقة
– هي من الحكايات العجيبة التي تخرج عن المألوف
بطل الحكاية : جسور / شجاع / ذكي / فائق الجمال / لا يهاب المخاطر / يواجه الصعاب بكل جلد وصبر / يتحدى
العراقيل بعزيمة من فولاذ
نهاية الحكاية تؤكد انتصار العقل على الجبروت والقوة
نهاية الأسطورة تؤكد انتصار الخير على الشر
– هي قصة توعينا بالعواقب الوخيمة للغرور والجشع والتسلط..
– لقد استمتعنا بهذه الحكاية وأدركنا معانيها العميقة فهي جمعت بين التسلية والإفادة
كثيرة هي الأساطير القديمة التي خلفتها الحضارات البشرية وحملت معاني وعبرا ومنها أسطورة “ميداس” إذ يروى
أن الآلهة أرادت أن تكافئه على حسن صنيعه بأن تحقق له رغبة من رغباته وكان ميداس جشعا محبا للمال والجاه
فطلب من الآلهة أن تحوّل كل ما يلمسه ذهبا وكان له ما أراد فرح ميداس بهذه الهبة فرحا عظيما ولكنه لم يعلم أن
جشعه ذلك ربما يؤدي به إلى الهلاك فكيف له بعد هذا ان يقتات فهو بمجرد أن يلمس الطعام يتحوّل ما على المائدة إلى
معدن براق و عبثا حاول ميداس أن يتخلص من هذه الورطة فهو الذي أراد ولم تفعل الآلهة سوى الاستجابة إلى
طلبه عندما نهشه الجوع وأوشك على الهلاك ركع ميداس للآلهة وعبر عن ندمه وبما أن الآلهة كانت رحيمة به فقد
وجهته إلى نهر مقدس ليستحم فيه ويتخلص من هذا الإثم وهكذا عاد ميداس إنسانا طبيعيا
لقد كشفت هذه الأسطورة عن ضريبة الجشع واللهفة على المال وبيّنت أن المال وحده لا يحقق السعادة
…. الا وهو جانب الخيال الواسع .. فالطفل بطبيعته خياله واسع
وخصب يحب الاستطلاع والاكتشاف والقراءة والاطلاع .. ومن هذا المنطلق ركزت على قراءة القصص المفيدة للاطفل
في هذه المشاركة
تلمست جانباً مهما في الطفل
والتي تعتبر بمثابة المرشد والموجه لهم.
ذاكرتي لقد دارت أحداثها في……..
إن فن الحكي قديم قدم الإنسانية توارثته البشرية جيلا بعد جيل ومهما تطورت أساليبه وتنوعت تبقى النتائج هي
ذاتها لم تتغير مُتَع روحية منافع عقليّة وفوائد أخلاقية لذا لم أتردّد يوما في الجلوس إلى جدّتي أنصت بانتباه إلى حكاياتها
العجيبة وأساطيرها الغريبة وقصصها التي كانت ترشح عبرا وتزخر قيما ومن أشدّها رسوخا في ذهني حكاية دارت
أحداثها في.
و قيمي
– لقد تعودت من صغري أن أطالع قصة قبل النوم فأثري بها ثقافتي وأنمي معارفي وأنهل منها مبادئ أخلاقي
ناهيك عن دورها الفعال في تهذيب لغتي وتحسين أسلوبي في الإنشاء والتعبير ومن بين القصص التي
استهوتني و شدت انتباهي قصة أطوارها غارقة في الخيال ضاربة في القدم تزخر حكما وعبرا موضوع إنشاء منجز محور حكايا وأساطير
لكم كنت وما زلت مولعا بمشاهدة الأفلام الخيالية الضاربة أحداثها في القدم الزاخرة بالحكم والعبر ومن بين هذه
الأفلام أذكر شريطا ……..
انتاج كتابي محور حكايا وأساطير
الموضوع:
قض عليكم جدّكُم قضة طريفة، فشدّتكم أحداثها المشوقة وغنمتم منها متعة وفائدة. أسرد تفاصيل القضة مبرزا أثرها في أنفسكم.
التحرير:
ذات ليلة اجتمعنا عند جدي، وكان من أهل الفكر والأدب يحفظ الشعر ويروي الأخبار وما أن أخذنا أماكننا وتسلّح كل منا بهاتفه حتّى سلبنا إيّاها قائلا: “أريحوها قليلا وأريحوا أنفسكم منها لقد كانت تستعبدكم، تجاهلوها ولو دقائق ولِنَجْعَلْ أمسيتنا هذه عائلية، فامتثلنا لما قال صاغرين مذعنين وأظهرنا القبول، فقال: أ ترغبون في أمسية شعرية أسمعكم فيها
ما لذ من الأشعار أم تفضّلون حكاية عجيبة فاخترنا كلنا القضة لجمال القصّ العجائبي خاصة إذا رواه جدي.
قال: “كان يا ما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان لص لا كبقية اللصوص، وسيم المحيا أنيق الهيئة خلو الكلام تجري على شفتيه الحكم، مُجالسته مُمتعة ومحادثته أنسا. وكان ينتقي ضحاياه من الأغنياء والموسرين يُغريهم بمظهره الجذاب ويأسرهم بمعسول كلامه. وكان في كل مرة ينتحل دور شخصية جديدة فيُوهم الناس أحيانا بأنه تاجر ميسور تجوب قوافله الشمال والجنوب فيصف لهم الأسواق والبضاعة التي يملكها في الهند والصين، فيُغريهم بالربح الوفير والكسب الكثير. فيسيل لكلامه لعاب الطامعين في المال، ويتهافت عليه أهل الجشع والطمع وكُل يُمنّي النَّفس بالثراء والمال الوفير ، فيُقدمون له أموالهم متوسلين له أن يقبلها ويستثمرها ويُتاجر بها، لكنهم لم يعلموا أنهم طمعوا وفي حبائل خُبثه وقعوا . وما هي إلا أيام حتى يختفي وكان أرضا ابتلعته، وتكزر صنيعه في الأمصار وتنوعت جيله، فقد حتى يختفي وكان أرضا ابنا يظهر في صورة الرجل النقي والواعظ الشريف الذي نذر حياته لإعانة المساكين والأخذ بيد المعوزين، ويُذكر النَّاسِ بفناء الدنيا و زوال خيرها وبما ينتظرهم يوم الآخرة من عذاب أليم. فتبتل اللحى دموعا وتنهال عليه الأموال والعطايا وكل يرجو التكفير عن سيئاته. حتى إذا اجتمع معه خير وفير تركهم وقصد قوما آخر وظهر فيهم بجيل جديدة لا يتفطنون إليها إلا بعد حلول المصيبة.
و شاع خبره بين الناس فرفعوا أمره إلى السلطان ، فأمر ولاته وحرسه باقتفاء أثره والقبض عليه حيا أو مينا، وما هي إلا أيام حتى عثر عليه أحد الحراس وهو يخطب عانسا ثريّة وقد ادعى أنّه تاجر ثري خَبّر التّجارة وجنى منها أرباحا طائلة، لكن اللصوص نهبوا بعض قوافله ولم يبق له شيء من المال ووعد العانس بالسعادة في الزواج ويستثمر مالها في التجارة. وما كاد ينجح في حيلته حتى قبض عليه الجندي واقتاده إلى السلطان مغلول اليدين، والطريف أنه لم ينكر ما نسب إليه من التهم بل أقر بها كلّها. فسأله السلطان عن سرّ هذا السلوك، فقال: ” إنّ الله من علي بالوجه الجميل والمنظر الوسيم حباني ببلاغة وفصاحة فلِمَ لا أستغل كل ذلك في كسب رزقي”. عندها لمعت فكرة في ذهن السلطان فقال في نفسه: لِمَ لا أختبر قدرة هذا المحتال على الخروج من المأزق” فقال السلطان : ” قضيت بسجنك عشرين سنة نافذة” ، فصعق المحتال بهذا الحكم، لكنّ السلطان سرعان ما أضاف: تقديرا لذكانك سأعفو عنك إن نجحت في الفرار من سجنك وسأكافئك وأرفع من شأنك بين الناس”. فابتهج اللصّ وهو على يقين أن الفرار هين. وأمر السلطان الحارس أن يعجل باللص إلى زنزانته.
أُدخل الزنزانة وسحب الحارس وراءه بابا متينا ثقيلا عاليا، وأبواب الزنازين تُفتح عادة إلى الداخل. فقلب الرجل الذكي الزنزانة بعين متفحصة وأجال بصره في كل جزء بحثا عن فؤهة أو خلل يمكن استغلاله، فرأى حيطانا شاهقة سميكة ملساء، في أعلاها كُوّة عرضة بلا قضبان ينفذ عبرها النور.
جمع أفكاره وملاحظاته فقال: أما الحيطان فسميكة يعجز عن ثقبها ذراع أعزل وأما النافذة لا تدرك إلا بالتسلق وكيف يكون ذلك والحيطان ملساء عالية استحضر اللصّ كل قوانين الطبيعة ولم يبق إلا التوجه إلى الباب وقال في نفسه: لم لا أبدأ في دفع الباب ما دمت لا أملك سلاحا ولا آلة تُساعدني على الفرار فشرع يدفع الباب بكل قوته ليلا نهارا أسبوعا وشهرا، أعواما وسنين، يدفعه يقدر عشقه للحرية. وظل على تلك الحال يدفع الباب والبواب يضحك ويسخر ويهزأ. وقبل أسبوع من إتمام تنفيذ الحكم سأل السجين البواب عن سبب ضحكه، فقال لخ: لو أنك سحبت نحوك الباب بدل دفعه أمامك لخرجت من الزنزانة منذ اليوم الأول”. فوقع الزجل الذكي مغشيا عليه وأدرك أن الإفراط في الذكاء قد يقضي إلى الغباء “.
فشكرنا جدنا على طرافة القصّة وعبرنا له عن استحساننا لها واستفادتنا من أحداثها وإدراكنا لأبعادها العميقة، فابتهج لذلك مؤكدا أن كل القصص خاصة منها الخيالية والعجائبية ظاهرها متعة وباطنها عبرة.
عبارات وتراكيب للإثراء (محور حكايات وأساطير)
كنت مغرما بالحكايات والأساطير لما تتميز به من غرابة وخيال ولما تتضمنه من معان وعبر وكانت جدتي لا تتوانى في إمتاعي بمثل هذه الحكايات ومن ضمن هذه الحكايات قضة بدت لي أغرب من سابقتها تلك التي
تصور . إن لمن أسعد أيام حياتي طلك اليوم الذي تزورنا فيه جدتي لتبيت عندنا فنتحلق حولها لنسمع قصصها الخيالية وحكاياتها العجيبة وأساطيرها الغريبة، وقد كانت كلها تزخر عبرا وقيما نبيلة وهي بمثابة نبع ننهل منه مصادر أخلاقنا ونتسلّح بها فتساعدنا على خوض غمار الحياة ومن بين هذه الحكايات واحدة بقيت راسخة في ذهني تتحدى صولة الزمن الذي وقف عاجزا عن محوها هي
. إنها حكاية فيها إمتاع وإفادة
. للحكاية أبعاد ومعان عميقة
•هي من الحكايات العجيبة التي تخرج عن المألوف
. وصف بطل الحكاية جسور / شجاع / ذكي / فائق الجمال / لا يهاب المخاطر / يُواجه الصعاب بكل جلد وصبر/
يتحدى العراقيل من بعزيمة من فولاذ
. نهاية الأسطورة تُؤكّد انتصار الخير على الشر
•هي قصة توعينا بالعواقب الوخيمة للغرور والجشع والتسلط
لقد استمتعنا بهذه الحكاية وأدركنا معانيها العميقة فهي جمعت بين التسلية والإفادة.
موضوع مع الانجاز محور حكايا وأساطير
موضوع مع الإصلاح من ضمن محور حكايا وأساطير للسنة السابعة أساسي.
الموضوع : طلب منك أن تروي قصة عجيبة تكثر فيها الشخصيات الخارقة فعلا ووصفا فكتبت الkص الذي أثار انتباه أقرانك.
اسرد القصة التي رويتها واصفا مظاهر العجيب فيها خاتما ببيان العبرة المستخلصة.
التحرير:
كثيرا ما استهوتني الحكايات والأساطير بذكاء أبطالها وحكمهم المثيرة، فهي تختزل الذاكرة الشعبية للمجتمع وتعبر عن درجة وعيه . وقد كنت . من المغرمين بمطالعة هذا النوع من القصص، وها انا أحظى بانتباه أقراني حين رويت لهم قصّة عجيبة شدّت اهتمامهم وولعوا بها أيما ولع.
كان بطلها صبيًا فقيرا ، رث الثياب، أجعد الشعر ، طيب القلب، نقي السريرة، لكنه لم يكن يرضى بالظلم. فتراه يصد الظالمين بلسانه مهددا متوعدا.
وذات يوم بينما هو يلعب مع صديقيه إذ مرّت مجموعة . الجنود غلاظ الطباع، قساة القلب، فحملوا الطفل وتربيه إلى مخزن مهجور وتركوهم صحبة أطفال آخرين في انتظار أن يختار الملك عددا منهم ليكونوا طعاما للنار الثائرة لعلها تخفف غضبها عنه وهجومها على قصره.
أرعد الطفل وأزبد واشتد غضبه وعلا وعيده فهو يكره الظلم، وفجأة تسلل من بين قضبان النوافذ غمامة سوداء لقت الطفل في غموض فبدأ يتحول تدريجيا إلى كائن غريب له رأس أسد وجسمه شبيه بنسر ضخم ينفث فمه دخانا أسود وتنطلق من بين جناحيه أذرع قوية أمسكت بالأطفال وجعلتهم فوق ظهر النسر ثمّ حظمت قضبان النوافذ فحلّق هذا الكائن في الفضاء تحليقا مهيبا جليلا.
يا لها من أحداث مثيرة أدهشت أصدقائي وجعلتهم يتطلّعون شوقا لبقية الأحداث تطلع الضمان للماء..
كان النسر يطير في الفضاء كمخلوق خرافي لا حدّ لعظمته، وقد انبرى يصفّق بجناحيه فيتناثر اللّؤلؤ والمرجان على كل بلدة يمر بها.
كان سكان كل مدينة قد حط فيها النسر يفتحون أفواههم مفغورين مدهوشين فقد خلّ هذا الطائر كل مشاكلهم المادية وأصبحوا أثرياء.. وبعد مضي شهر من الترحال والسفر ، وقد أخذ التعب من النسر كل مأخذ هو وبقية الأطفال قبل أن يحط الرحال في قرية بدت له جميلة هادئة . وما إن حط على أرضها حتى حاصرته مخلوقات غريبة الشكل قبيحة الوجه. فعلم النسر أنها مكيدة ثانية من الملك حتى يقدمه قربانا للنار. وطفقت السهام الحارقة تخترق جسم النسر وأصدقائه، وكلما يصوب سهم كلما تحوّل طفل إلى نسر مماثل فأصبحت معركة حامية الوطيس . حينها قررت المخلوقات الغربة أن تنسحب وولت خائبة، منهزمة وكان النصر حليف النسر الذي يسرعان ما عاد إلى حالته الطبيعية وهكذا رجع الطفل الشجاع وأصدقاؤه إلى موطنهم غانمين، سالمين محملين بقناطير من اللآلىء والمرجان.
العبرة
حقا لقد كانت قطة مثيرة تميز ابطالها بالشجاعة والبأس ومحاربة الظلم فتغلبوا حكمتهم على الملك الجبار. ولقد اعتبرت بهذه المغامرة لأنها علمتني قيما ودروسا قيمة فهي تحتضن العقل الانساني وتمثل وعاء لأحلامه العظمى التي قد : تتجاوز واقعه وقدراته
إذن فإن القصص الخيالية لمتضمّنة لقيم الانسان فهي تتوهج بالمعاني الانسانية العميقة وتلهج بقيم الخير والمحبة وترفض كل أصناف الظلم والشر.
شكرا على مساعدتك