السنة السابعة أساسي

شرح نص تحولات – محور الحي السابعة أساسي – مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص تحولات سابعة اساسي محور الحي ,تحليل نص تحولات يندرج ضمن المحور الثالث من كتاب النصوص الانيس 7 اساسي تعليم تونس
شرح وتحضير وتقديم وتقسيم وتحليل نص تحولات مع الاجابة على جميع أسئلة نص تحولات .. للكاتب التونسي بوراوي عجينة
لغة عربية 7 اساسي,تقديم وأبني المعنى وأبدي رأيي نص تحولات , شرح نص تحولات , قراية تونس ,محور الحي حجج علمية
قولية واقعية احصائية دينية ,مواضيع انتاج كتابي مواضيع تعبير كتابي ومواضيع انشاء على الموقع التربوي نجحني.

محور الحي ” شرح نص تحولات” للكاتب و الاديب التونسي بوراوي عجينة مع الإجابة عن الأسئلة – 7 اساسي

الموضوع نص تحوّلات: لبوراوي عجينة
ذكريات الطفولة وتحدي الاطفال الفقر قبل تمدن الحي وتطوره

التقديم نص تحوّلات
تحوّلات: نصّ سردي يتخلّله وصف، للأديب التونسي بوراوي عجينة،
ومأخوذ من أقصوصة “الجرذان والمصبّرات” من مجموعته القصصيّة
“أمواج الغضب”. وهو نصّ يندرج ضمن محور الحيّ

التقسيم: نص تحوّلات
حسب معيار الزمن والاحداث:
من سطر 1 الى سطر 2 (دفء الانفاس): الحاضر
من سطر 2 (لقد ادركنا) الى سطر 8 :الماضي
البقيّة: الحاضر

التحليل : نص تحولات
معجمي:
أذكرُ أضداد الكلمات التالية:
ثمينة: ضدّها رخيصة، بخسة.
حَذَرٌ: ضدّه الاطْمِئنان، الرُّكون، الغَفْلانٌ، الأَمانٌ

2- لا يخلو من بعض الإيجابيات على الرغم من شكوى مجتمع الحي من
مظاهر النقص وانتشار الفقر ، فإن الهواء الدافئ للتعبير عن الحب
والتعاون بين سكان الحي يزرع الأمل في نفوسهم ويسعدهم بما هو متاح
لهم قائلين إن اليأس المُقتلع من جذوره ، وفقرهم غير المرغوب فيه
لامتلاك ألعاب ثمينة يلعبون بها ، لا يشكل عقبة أمامهم في خداع الوقت
واغتصاب ألعابهم. هنا ، يحولون علب المصبرات الفارغة إلى عربة
متواصلة ، كما يحولون ورقًا سميكًا وخيطًا قديمًا إلى كرات للعب بها
رغم النقائص التي كان يعاني منها الحي أيام الفقر، إلا انه لم يخلو من
براءات اختراع بسيطة من اجل تحقيق البهجة والفرح في صفوف
الاطفال. كما الحي رغم فقرة دفيء النفس في بيوته

3- يكتسب الأطفال العديد من الصفات والقدرات التي تؤثر في تكوين شخصيتهم من بيئة الحي ، فهم يحبون اللعب والمتعة من جهة ، ويفتقرون إلى الحيلة والفقر من جهة أخرى ، مما يجعلهم يبدعون ويبتكرون باستمرار ، فيقومون بذلك باستخدام علب فارغة. القطارات ، والكرات المصنوعة من الورق السميك والخيط القديم ، والأهم من ذلك ، كان ترابطهم وتعاونهم لتحقيق هذه النتائج

4- التطور المفاجئ للمجتمع كان له أثر كبير على روح الكاتب والسكان
الذين عاشوا معه ، فقد تردد الجميع في سماعه وابتهج على ما حصل

أمّا الحذر والتردّد في قول الراوي:
واخرجت للناس منتجات عصريّة لم يتعوّدوا بها ولم يُقبلوا عليها إلاّ بعد حذر وتردّد

وأمّا الفرح ففي قوله:
من كان يخطر بباله أنّ حيّنا… مادّا ذراعيه لاستقباله واحتضانه؟
من كان يظنّ أنّ حلما كان… اعتادت الظلام الدامس؟

وأمّا الدهشة ففي قوله:
وفوجئنا ذات صيف محرق بأعمدة كهربائيّة… والمياه المستعملة
وزادت دهشتنا حين رأينا… بداية عهد الصورة
شدّت إليها جميع الوجوه

والثناء يظهر في قوله:
وشرعت الأفواه تُثني على ما يُرى ويُسمع من عجائب

5- استخدم السارد ضمير المتكلّم الجمع في أغلب النصّ، ليدلل على ان
ما عاشه في الماضي والحاضر في حيه، وما شعر به خلال تلك الفترتين
الزمانيتين، لم يكن خاصّا به وحده بل كان يشاركه فيها كل أهل حيّه.
فالفقر نالهم كلهم بدون استثناء، وموقفهم من التطور الذي حصل أثرّ في جميع سكان الحي

من هو الكاتب والاديب التونسي بوراوي عجينة ؟
بوراوي عجينة أديب تونسي ولد في 28 أبريل 1951 بمدينة سوسة. هو
أستاذ جامعي وباحث ومدرّس للغة والترجمة بكلية الآداب والعلوم
الإنسانية بسوسة، متخصص في الكتابة السرديّة والنقديّة ولديه مختارات
وترجمات وفي أدب الرّحلة. من أعماله موسوعة القصص العربية في
تونس في القرن العشرين

حصل بوراوي عجينة على جائزة أبوالقاسم الشابي لعام 2006 عن
مجموعته القصصية “لمسات متوحشة
ويعتبر الكاتب بوراوى عجينة من الفاعلين في الساحة الأدبية التونسية

من مؤلفات الكاتب والاديب التونسي بوراوي عجينة
ممنـوع التصوير: (مجموعة قصص) منشورات سعيدان سوسة ـ تونس.
ط1.: 1982. ط 2: 1985
وجـوه في المدينة: (مجموعة قصص) منشـورات سعيدان. ط 1:
1982.ط 2: 1992
أمواج الغضب: (مجموعة قصص). منشـورات سعيدان. ط. 1:
1992:ط. 2: 2000. سراس للنّشر سلسلة الـمكتبة الـمفتوحة. تونس
ط. 1: 2001. ط. 2: 2005. [حصلت على جائزة وزارة الثقافة لأفضل
مجموعة قصصيّة تونسيّة نشرت سنة 1992
ثمـار الجسـد: (مجموعة قصص) منشورات سعيـدان 1994.
ورقات مسافر عائد من المغرب الأقصى: (أدب رحلة) منشورات سعيـدان 1994
خفـايـا الزّمان: (مجموعة قصص) دار سحر للنّشر. تونس 1997. ثمّ
منشورات سعيدان. سوسة – تونس 2008
مساءلات نقدية: (دراسات وترجمات) منشورات سعيدان 2001. (جزآن
تقلبات الأيام: (مجموعة قصص) دار سحر للنّشر. تونس 2002.ثمّ
منشورات سعيدان. سوسة – تونس 2008
لـمسات متوحشة: (مجموعة قصص). منشورات سعيدان
2007.حصلت على جائزة أبوالقاسم الشابي
شراع الغواية (مختارات قصصية: 30 قصة من قصص الكاتب). سوسة
تونس. منشورات سعيدان 2007


“جدار الخوف”: (مجموعة قصصيّة). تونس. الدار التونسية للكتاب
2012 في 180 صفحة. وتضم 33 قصة قصيرة كانت كتبت في صائفة وخريف 2011
أفراح العيد: (قصّة أطفال). منشورات سعيدان. سوسة 1987
الطائر الجريح: (قصّة أطفال). منشورات سعيدان. سوسة 1987.
أرنب وأقفاص: (قصّة أطفال). منشورات سعيدان. سوسة 1987
موسوعة القصص العربية في تونس في القرن العشرين:(مختارات قصصيّة) 6 أجزاء:
الكتاب الأوّل : ويضمّ 64 نصّا قصصيّا لـ 31 كاتبا تونسيّا ولـدوا بـيـن
1871 و1929. نشر الكتاب الأول من موسوعة القصص العربيّة في
تونس في القرن العشرين (كتّاب روّاد ومؤسّسون) اتّحاد الكتّاب
التّونسيّين. تونس 2007. 720 صفحة. الثمن 19 دينارا تونسيّا. الكتاب
الثّاني: ويضمّ 54 نصّا قصصيّا لـ 23 كاتبا تونسيّا ولـدوا بين 1930
و1938. نشر الكتاب الثاني من موسوعة القصص العربيّة في تونس في
القرن العشرين (كتّاب مخضرمون ومؤصّلون) اتّحاد الكتّاب التّونسيّين:
تونس 2010. 660 صفحة. الثمن 20 دينارا تونسيّا. ونشر الكتاب
الثالث من موسوعة القصص العربيّة في تونس في القرن العشرين (كتّاب
مؤصّلون ومجددون وللّدوا بين 1939و1945) على نفقة المؤلف :
تونس 2015. 720 صفحة. الثمن 22 دينارا تونسيّا
ءالأجزاء 4 و5 و6 من الموسوعة جاهزة ستنشر لاحقا
الكتاب الـثّالث : ويضمّ 64 نصّا قصصيّا لـ 32 كاتبا تونسيّا ولـدوا بين
1939 و1945. (لم ينشر مرقون وجاهز للنشر)
الكتاب الرّابع: ويضمّ 64 نصّا قصصيّا لـ 29 كاتبا تونسيّا ولدوا بين 1946
و1950. (مرقون وجاهز للنشر)
الكتاب الخامس : ويضمّ 58 نصّا قصصيّا لـ 25 كاتبا تونسيّا ولـدوا بين
1951 و1955. (مرقون وجاهز للنشر)
الكتاب السّادس : ويضمّ 70 قصّة قصيرة لـ 42 كـاتبا تونسيّا ولـدوا بين
1956 و1973. (مرقون وجاهز للنشر)

رابط قناتنا على اليوتيوب وفيها شروحات للسنة السابعة أساسي

رابط مجموعتنا للسنة السابعة أساسي على الفايسبوك

العودة لصفحة شرح نصوص محور الحي🏙️

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.