البكالوريا

منهجية تحليل قصيدة من شعر الحماسة – الرابعة آداب

كيف نحلل قصيدة من شعر الحماسة منهجية تحليل قصيدة من شعر الحماسة بكالوريا آداب.

منهجية تحليل قصيدة من شعر الحماسة
منهجية تحليل قصيدة من شعر الحماسة


المقدمة



وتتكون من عناصر ثلاثة:
التمهيد : حسب القصيدة وظروفها.
الإدراج : نصف فيه النص وتذكر رويه ويحره ومصدره والتعريف الموجز بصاحبه، ثم موضوع القصيدة ( يمكن الاستعانة في ذلك بالأسئلة) وأسلوبه.
الإشكاليات : يمكن الاقتصار على ثلاثة أو على أقصى تقدير أربعة : سؤال أو اثنان يتعلقان بالمضمون وسؤال يتعلق بالأسلوب وسؤال يقيد التقويم.

الجوهر

ويتكون من عناصر أربعة هي:
التفكيك
يكون وفق معايير مختلفة أهمها معيار الضمائر، ويدرج في بداية الجوهر.
التحليل
يحلل النص وفق المقاطع، ويتوج كل مقطع بتأليف جزئي:
نقف في التحليل عند : المولدات النغمية / الإيقاعية:
الايقاع الخارجي
الزيري: الدال والياء والراء (الشدة والانفجار …)
الميم واللام، الرقة واللين

الهمزة والعين والقاف: الإختناق
الإيقاع الداخلي: التصريع والترصيع والجناس بأنواعه والتشقيق والتـرديـد (صوت الدال المدوي
صوت الياء الانفجاري…) والتكرار والتسميط والموازنة ….
الصورة الشعرية التشبيه بأنواعه، الاستعارة الغلو
المعاجم معجم الحرب (الخيل، السلاح، الألفاظ الحماسية…). معجم الطبيعة، المعجم الديني معجم الغزل، معجم النصر، معجم الهزيمة .

طبيعة القصيدة: خاصة إذا كانت ذات نفس قصصي لا بد من الوقوف عند ؛ آليات القص (السرد والوصف)
السرد: قد يأتي السرد مجملا خاطقا دون تفصيل يثب فيه الشاعر على الجزئيات ويتجاوز التفاصيل لأن همه ليس التاريخ بقدر ما تعنيه النتائج.
. قد يتصرف في إيراد الأحداث فيقدم النتيجة على الحادثة.
ـ وقد يفصل القول وصفا وسردا بغاية التهويل والغلو حتى لو تعلق الأمر بوصف العدو فيحدد :
الأطر المكانية
. الزمان صراحة أو تلميحا (ليل نهار/ صيف شتاء)
. الأحداث: قد يورد أسباب الوقعة وأطوارها ونتائجها .
الوصف
. وصف الأطراف، بالتركيز خاصة على خصائص البطل وسلاحه وجيشه وصفات العدو (الاشارة الاستعارة وخاصة التشبيه بأنواعه).

صورة البطل (غالبا ما يكون وحيدا)صورة العدو (غالبا ما يكون جمعا)
الرأي السديد والحكمة الشجاعة
والإقدام نصرة الدين ونجدة الضعفاء
الكرم والجود الحلم والتسامح والعفة
الخوف والفزع
الجبن والإرتباك
العجز والضعف
القوة أحيانا….

. وصف البطل به علاقته بغيره (حيشه العادة القوى الغيبية…)
التمييز إلى حد يرقى به إلى مصاف الأبطال الأسطوريين .
وقد يوسع الشاعر دائرة الوصف فيشمل الأسلحة :
السيوف تأتي بأسماء عديدة المهند, الهندي اللهثم المشرفية… ومن صفاته الحدة والمضاء والبعد الرماح القنا الطوال، الردينيات؛ ومن صفاتها الطول والاستقامة…
الخيل الأعوجية …. من الجرد، سريعة…

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.