التعليم الثانويالثانية ثانويالسنة الثانية ثانوي آداب

شرح نص لخولة اطلال – ثانية ثانوي – محور الشعر الجاهلي

شرح نص لخولة اطلال السنة ثانية ثانوي محور الشعر الجاهلي ثانية 2 ثانوي شرح نص لخولة أطلال للشاعر طرفة بن العبد المعلقة يندرج ضمن المحور الأول: الشعر الجاهلي الموضوع تقديم تقسيم تحليل أبدي رأيي أبني المعنى انتج تاليف نص لخولة أطلال مع الاجابة على جميع الاسئلة مع الحجج شرح نص لخولة أطلال يندرج ضمن المحور 1 الاول الشعر الجاهلي من كتاب النصوص عيون الأدب ثانية ثانوي.

شرح نص لخولة اطلال
شرح نص لخولة اطلال

محور الشعر الجاهلي ” شرح نص لخولة أطلال” للشاعر طرفة بن العبد مع الإجابة عن الأسئلة – ثانية ثانوي

التقديم المادي : شرح نص لخولة اطلال
المطلع الطللي من معلقة الشعر الجاهلي طرفة بن العبد جرت على تفعيلات بحر الطويل و رويها الدال المكسورة و هو
من أشهر شعراء العصر الجاهلي عاش بين سنتي 543م و 569م . نشأ بين أعمامه و حرم من ميراث أبيه مال إلى اللهو و
العبث و شرب الخمرة فأطردته قبيلته . لقب بطرفة لطول قامته و إسمه الحقيقي عمرو بن العبد بن سفيان البكري إشتهر في شعره بالفخر و الهجاء

الموضوع: شرح نص لخولة اطلال
وقوف الشّاعر على أطلال الحبيبة و وصفه لموكبها و ذكره لمحاسنها.

التقسيم: قصيدة لخولة أطلال
المقاطع:
حسب معيار بنية القصيدة

  • من بيت 1 إلى بيت2: الوقوف على الأطلال
  • من بيت3 إلى بيت5: وصف رحلة الحبيبة
  • البقيّة: النسيب: ذكر محاسن الحبيبة

المعلّقات هي أجود ما قيل من شعر جاهليّ، أي أنّها تختزن مقوّمات القصيدة النموذجيّة. و قد سُميّت بالمعلّقات لأنّها
كُتبت بماء الذّهب و عُلّقت على جدران الكعبة

المقطع الأوّل: الوقوف على الأطلال
لخولة: مركّب بالجرّ: خبر متقدّم للعناية و الإبراز
أطلال: الوظيفة النحويّة: مبتدأ
أطلال: آثار الدّيار بعد أن تركها أهلها
برقة / ثهمد: اسم موضع بالجزيرة العربية كانت فيه الحبيبة و أهلها
ما دلالات تقدّم الخبر على المبتدأ في بداية النصّ؟
مُواجهة العدم و إحلال مفهوم الحياة

المقطع الأوّل ينوسُ بين حدّين: المرأة الحبيبة ( الإنسان ) + المكان
ما صفات هذين الحدّين؟
1- خولة:
اسم علم مُوغل في القِدم
خولة هي محور الحديث و هي مدار القول الشعري، فكأنّ القصيدة تربط مُبرّر وجودها بوجود خولة
خولة المرأة – الحبيبة ترمز إلى الخصب و الحياة و النّماء
2- المكان:
ما سبب اعتناء الشّاعر الجاهلي بذكر الأمكنة عند الوقوف على الأطلال؟

  • الإيهام بواقعيّة الأحداث
  • إقرار الشّاعر الجاهلي بالعلاقة الوثيقة بين عالمه الدّاخلي و العالم الخارجي
  • المكان مرتبط بهاجس الرّحيل
  • المكان يبدو مُوحشا: طلل دارس
  • يرمز المكان إلى الموت و الفناء و الاندثار

ما العلاقة بين هذين الحدّين ( الحبيبة + المكان )؟
يرتبط المكان بالحبيبة ارتباطا وثيقا، فحضورها يجعله عامرا بالحياة و غيابها يجعله محيلا على الموت و الفناء
الوقفة الطلليّة خاصيّة من خصائص الشّعر الجاهلي، و هي سنّة شعريّة متواترة و متوارثة
تلوح: تظهر + تبين
تشبيه:
الأداة: الكاف

المشبّه: الأطلال
المشبّه به: بقايا الوشم في ظاهر اليد
وجه الشبه: الدّوام و الاستمراريّة
شبّه الشّاعر لمعان آثار ديار الحبيبة و وضُوحها بلمعان آثار الوشم بظاهر اليد
تصعب إزالة ذكرى الحبيبة، كما تصعب إزالة الوشم: الحبيبة راسخة في ذهن الشّاعر متجذّرة في قلبه
يغدو المكان قادحا للذّكرى و مُهيّجا لمشاعر الشّاعر
ثنائيّة: المثير + الاستجابة
المثير: الطّلل
الاستجابة: الحزن و الألم
وقوفا / تجلّد: أمر يخرج عن معناه الأصلي و هو طلب القيام بالفعل على وجه الاستعلاء ليفيد الالتماس
لا تهلك: نهي يخرج عن معناه الأصلي و هو طلب الكفّ عن القيام بالفعل ليفيد الالتماس
أسلوب إنشائي طلبي
يلتمس الشّاعر من أصحابه أن يقفوا معه أمام أطلال ديار الحبيبة حتّى يشاركوه بكاءه أو حتّى يخفّفوا عنه آلامه و أحزانه.
مواساة الشّاعر: الصّبر + التجلّد
الأصحاب ( أو الخليلان ) سنّة شعريّة متوارثة طبعت الشّعر الجاهليّ

يقول امرؤ القيس:
وُقوفاً بها صَحْبي عَليَّ مَطِيَّهُمْ
يقُولون لا تهلكْ أسى ً وتجمّل
ان استحضار الخليليين على مستوى القصيدة يدل على حاجة الفرد الى الجماعة في تلك البيئة الصحراوية القاحلة
والقاسية. يبدو كما لو أننا نقف أمام ذاكرة ، حيث غالبًا ما تكرر عبارات مماثلة من قبل السابق – هذا ما يميز ثقافة تلك
الحقبة. كان الكلام الشفوي سائدًا خلال تلك الفترة ، وكان يعتمد على الشخص الذي يتذكر الخطاب الشعري

تلوح / يقولـ : صيغة المضارع: عدم الانقضاء
ينوس الزّمان في الوقفة الطلليّة بين حدّين:
الوقوف على الأطلال يتمّ في الزّمان الحاضر: زمن الألم و اللّوعة و الفراق و التوق إلى التلاقي
إنّه زمن يشعر فيه الشّاعر بغربة خانقة ( غربة: ماديّة + نفسيّة )، لكنّ هذه الأطلال بما تختزنه من معاني الفناء و العدم
و الموت و السكون ستكون ذلك المثير الذي سيهوي بكرونولوجيّة الزمن ( تعاقب الزمن ) عن طريق عمليّة
الاسترجاع أو الارتداد إلى الوراء، أي إلى ذلك الزمن السابق للأطلال
إنّنا في لحظة اشتغال الذاكرة و مباغتة الماضي للحاضر
انبثاق الحياة من أديم الموت و الفناء

يستهلّ الشّاعر قصيدته بالوقوف على الأطلال و بُكاء الحبيبة و التّعبير عن عاطفة البين و الشّوق، و هي سنّة شعريّة
كثيرا ما نجدها تُسيّج عمليّة إنتاج القصيدة الجاهليّة.
فها هو امرؤ القيس يقول:
قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل
بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ

المقطع الثّاني: وصف رحلة الحبيبة شرح نص لخولة اطلال
الظّعينة: الرّاحلة يُرتحلُ عليها
الظّعينة: هودج مقعد ذو قبّة يُوضع على ظهر الجمل لتركب فيه النّساء
ما العلاقة بين المقطع الأوّل و هذا المقطع؟
ذكرُ الطّلل سيُمثّل ذلك القادح المؤدّي إلى الحديث عن رحلة الحبيبة ( مشهد الظّعائن )
الانتقال من الحاضر ( الفراق و البين ) إلى الماضي ( لحظة الفراق )
كأنّ: أداة تشبيه
المشبّه: حدوج المالكيّة
المشبّه به: خلايا سفين
وجه الشّبه: الحركة
يتأسّس المقطع الثّاني على ثلاث صور:

  • شبّه الشاعر الإبل و عليها الهوادج و هي تعبر الصحراء بالسّفن العظام و هي تعبر البحر: حركة متمايلة
  • شبّه سوق الإبل و عليها الهوادج تارة على الطريق و تارة على غير الطريق بالسفينة التّي يميل بها الملاّح عن طريق
    السفن طورا و يهتدي طورا على حسب تصاريف الرياح
  • شبّه شقّ مقدّمة السفينة الماءَ يشقّ المُفايل التّراب
    يغلب على الصّور الطّابع الحسي و الاستلهام من بيئة الجاهليّ
    أسباب ذلك:
  • عفويّة الشّاعر الجاهلي و بساطة عيشه ( البداوة )
  • المشافهة ( مقام الإنشاد )
    إنّ حضور الصحراء و البحر وظيفيّ في هذا المقطع، فكأنّنا أمام صراع بين الموت و الحياة
    الموت = الصحراء + الأطلال
    الحياة = البحر ( رمزيّة الماء ) و خولة ( الحبيبة )
    رحلة الحبيبة و قومها تحمل المعنيين معا: الحياة ( البحث عن الماء و المرعى ) + الموت ( الفراق )
    رحلة الشاعر في نصّه الشعريّ تحمل المعنيين معا: الحياة ( الذكرى ) + الموت ( الحاضر: الفراق )
    يستمدّ الشاعر الجاهليّ صوره و معانيه من بيئته
    الشعر الجاهليّ ليس مُنبتّا ( منقطعا ) عن بيئته

المقطع الثالث: النسيب ( وصف محاسن الحبيبة )
الانتقال من وصف رحلة الظعائن إلى وصف الحبيبة
في الحيّ: مركّب بالجرّ: خبر متقدّم للعناية و الإبراز
ينفض: مضارع ( عدم الانقضاء ): الحركة
دلالات تقدّم المكان على الإنسان في هذا المقطع:

  • المكان أصبح مُناقضا لما كان عليه الحال في مقطع الوقوف على الأطلال
  • المكان أصبح عامرا مُفعما بالحياة بسبب وجود الحبيبة
    كأنّ هناك استدعاء في مستوى القصيدة للأمكنة الخصبة التّي تتحقّق فيها شروط الحياة
    السّمطُ: الخيط الذي نظمت فيه الجواهر
    استعارة: شبّه الشّاعرُ الحبيبة بالشّادن ثمّ حذف المشبّه به
    ملائمات تعود على الشّادن: ينفض المرد + تُراعي ربربا بخميلة + تناول أطراف البرير
    استعارة مرشّحة ( ذُكر فيها ملائم المشبّه به )
    الموصوف: الحبيبة
    الصّفات:
  • اللّون: السّمرة
  • الجمال و الأناقة
  • الخفّة و الرشاقة و النشاط ( تشبيه الحبيبة بالشادن )
  • الشجاعة و المغامرة ( الحبيبة كالغزال الذي يترك قطيعه دون أن يخشى عاقبة ذلك )
    صورة المرأة ممزوجة بصورة (الظبي) مما يخلق صورة جديدة وخفيفة. يظهر الجمع بين الصورتين التحدي والمغامرة

تشبيه تمثيلي
( ب 8 )
الصّورة الأولى: أسنان بيضاء تلُوح من بين شفتين سمراوين
الصّورة الثّانية: الأقحوان ( موصوف محذوف ) يلوح بين كثيبيْ رمل
ووصف بريق الأسنان بأنه لون زهور الأقحوان اللامع ، وشبه لون الشفاه (ألمي) بعصي الرمل ، وشبّه نضارة الشفاه
والغبار عليها بنضارة أوراق الأقحوان والندى عليها. هم.

سمرة الشفتين و نظافة الأسنان و بريقهما و بياضهما
( ب 10 )
شبّه إشراق وجه الحبيبة و نقاءه و لينه ( دلالة على النّعمة ) بالشّمس المشرقة
الوجه يتميّز بالنقاء و الصّفاء
هذا يدلّ على أصل هذه الفتاة الرفيع: هي فتاة حرّة
نظام الوصف: هناك انتقال من الكلّ إلى الجزء
وظائف الوصف:

  • الوظيفة التصويريّة: صورة الحبيبة
  • الوظيفة التمجيديّة: التغنّي بمحاسن الحبيبة
  • الوظيفة الرمزيّة: التغنّي بمحاسن الحبيبة هو تغنّ بهاجس الجاهليّ ( الحياة / الخصوبة / الجمال ) في هذه الطبيعة المعادية
    معجم غزلي مألوف استمدّ الشّاعر عناصره من بيئته الصحراويّة و زاوج فيه بين الإنسان و الحيوان و النّبات سواء
    بالتّمثيل ( التّشبيه ) أو التخييل ( الاستعارة )

التأليف : قصيدة لخولة أطلال
إنّ هذاالمقطع الشعريّ النموذجيّ يعرض تلك البنية الشعريّة التّي تقوم عليها القصيدة
الجاهليّة المُستوفيه لشروط الخيال الحقّ، ذلك أنّنا نكتشف أنفسنا أمام مقطع أوّل بحيث
أقسام القصيدة الجاهليّة ولأن هذا النسيب أن يتحدّد بحيث خلال الوقفة الطلليّة ولأن
التغنّي بمحاسن الحبيبةكما أنّ هذه القصيدة تتردّد بين حدّين: حدّ الغناء والموت والحياة
والخصب ولأن الفناء ( يميز إليه الطّلل: الحاضر ) ولأن حدّ أنماط الوجود ولأن الخصب
( يميز إليه ذلك على الماضي المذهل أن اجتاح الشاعر اجتياحا مسؤول عن اتجاه اشتغال الذاكرة

من هو طرفة بن العبد؟
طرفة بن العبد هو شاعر جاهلي عربي من الطبقة الأولى، من إقليم البحرين التاريخي، وهو مصنف بين شعراء
المعلقات. وقيل اسمه طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن ضبيعة وهو أبو عمرو لُقّب بطَرَفَة، وهو من بني
قيس بن ثعلبة من بني بكر بن وائل، ولد حوالي سنة 543 من أبوين شريفين وكان له من نسبه العالي ما يحقق له هذه
الشاعرية فجده وأبوه وعماه المرقشان وخاله المتلمس كلهم شعراء مات أبوه وهو بعد حدث فكفله أعمامه إلا أنهم
أساؤوا تربيته وضيقوا عليه فهضموا حقوق أمه وما كاد طرفة يفتح عينيه على الحياة حتى قذف بذاته في أحضانها
يستمتع بملذاتها فلها وسكر ولعب وبذر وأسرف فعاش طفولة مهملة لاهية طريدة راح يضرب في البلاد حتى بلغ أطراف
جزيرة العرب ثم عاد إلى قومه يرعى إبل معبد أخيه ثم عاد إلى حياة اللهو بلغ في تجواله بلاط الحيرة واتصل بالملك
عمرو بن هند فجعله في ندمائه، ثم أرسله بكتاب إلى المكعبر عامله على البحرين وعُمان يأمره فيه بقتله، لأبيات بلغ
الملك أن طرفة هجاه بها، فقتله المكعبر شاباً دون الثلاثين من عمره سنة 569.

نموذج لمعلقته

لِخَولة َ أطْلالٌ بِبُرقَة ِ ثَهمَدِ *** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم *** يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ
كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً *** خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ
عدولية ٌ أو من سفين ابن يامنٍ *** يجورُ بها المَّلاح طوراًويهتدي
يشقُّ حبابَ الماءِ حيزومها بها *** كما قسَمَ التُّربَ المُفايِلُ باليَدِ
وفي الحيِّ أحوى ينفضُ المردَ شادنٌ *** مُظاهِرُ سِمْطَيْ لُؤلُؤٍ وَزَبَرجَدِ
خذولٌ تراعي ربرباً بخميلة *** تَناوَلُ أطرافَ البَريرِ، وتَرتَدي

زر الذهاب إلى الأعلى
MENU

أنت تستخدم إضافة Adblock

أنت تستخدم مانع الإعلانات على متصفحك. الرجاء غلقه لتواصل التنقل داخل الموقع.